کد مطلب:266729 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:150

هل یقوم شیء مقام الإمام فی أداء دوره
فإن قیل: ألا جوَّزتم أن یكون أولیاؤه غیر منتفعین به فی حال الغَیْبة، إلاّ أنّ الله تعالی یفعل لهم من اللطف فی هذه الأحوال ما یقوم فی تكلیفهم مقام الانتفاع بالإمام؟! كما قاله جماعة من الشیوخ فی إقامة الحدود إذا فاتت، فإنّ الله تعالی یفعل ما یقوم مقامها فی التكلیف.

قلنا: قد بیّنّا أنّ أولیاء الإمام ینتفعون به فی أحوال الغَیْبة علی وجه



[ صفحه 84]



لا مجال للریب علیه، وبهذا القدر یسقط السؤال.

ثمّ یبطل من وجه آخر، وهو: أنّ تدبیر الإمام وتصرّفه واللطف لرعیّته به، ممّا لا یقوم ـ عندنا ـ شیء من الأمور مقامه. ولولا أنّ الأمر علی ذلك لما وجبت الإمامة علی كلّ حال، وفی كلّ مكلّف، ولكان تجویزنا قیام غیرها مقامها فی اللطف یمنع من القطع علی وجوبها فی كلّ الأزمان.

وهذا السؤال طعن فی وجوب الإمامة، فكیف نتقبّله ونُسال عنه فی علّة الغَیْبة؟!

ولیس كذلك الحدود؛ لأنّها إذا كانت لطفاً، ولم یمنع دلیلٌ عقلیّ ولا سمعیّ من جواز نظیرٍ لها وقائمٍ فی اللطف مقامها، جاز أن یقال: أنّ الله تعالی یفعل عند فوتها ما یقوم مقامها، وهذا علی ما بیّنّاه لا یتأتّی فی الإمامة.